منتدى الأرانب للجميع
فتاوى مختصره   هامه  جدااااااااااا 343215

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات الأرانب للجميع .
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى . مع تحيات الإدارة

فتاوى مختصره   هامه  جدااااااااااا Rabbit10


منتدى الأرانب للجميع
فتاوى مختصره   هامه  جدااااااااااا 343215

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات الأرانب للجميع .
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى . مع تحيات الإدارة

فتاوى مختصره   هامه  جدااااااااااا Rabbit10

منتدى الأرانب للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأرانب للجميع دخول

أول منتدى عربى رائد في مجال تربية الأرانب ومستلزماتها ... يضم صفوة خبراء المجال ويعتبر الوجهة الأولى لمربي الأرانب فى العالم العربي

فتاوى مختصره هامه جدااااااااااا

power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد

11082013
فتاوى مختصره هامه جدااااااااااا


بسم الله الرحمن الرحيم
ابدا اولى موضوعاتى حول القسم الجديد بموضوع بسيط وهام وهو
فتاوى مختصره وان شاء الله تعالى تكون متواجده دائما راجيا من الله تعالى ان يوفقنا الى مايحب ويرضى

الكذب على الطفل

سائلة تقول : هل يجوز الكذب على طفل عمره ست سنوات لمصلحته وتأديبه ؟

الجـــــــــــــواب :
الكذب لا يجوز , لا على الصغير ولا على الكبير , وإذا استعمل الكذب مع الأطفال استخفوه , وإذا استعمله الكبار , أخذ عليه الصغار واستمرأوه , فقد جاء عن عبد الله بن عامر رضي الله عنه أنه قال : " دعتني أمي يوما ً ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد بيتنا , فقالت : ها تعال أعطيك , فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : وما أردت أن تعطيه ؟ قالت : أعطيه تمرا , فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما إنك لو لم تعطه شيئا كتبت عليك كذبة " رواه أحمد وأبو داود . وبالله التوفيق .


حكم ضرب الصغير والكذب عليه

سائل يقول : ما حكم ضرب الصغير الذي لم يتجاوز عمره أربع سنوات ؟ وما حكم الكذب عليه ؟ أفتونا مأجورين .

الجــــــــــــواب :
لا ينبغي ضرب الصغير الذي يكون في مثل هذا السن , لأنه غير مميز , وقد جاءت أم سليم بأنس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالت : " يا رسول الله هذا أنيس ابني , أتيتك به يخدمك " رواه مسلم , ويقول أنس بن مالك رضي الله عنه : " خدمت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين فما قال لي أف , ولا لم صنعت , ولا ألا صنعت " رواه البخاري , وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر بالضرب لأمر عظيم وهو الصلاة إلا إذا بلغ الابن عشر سنين , وأما الكذب عليهم فلا يجوز , وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك . وبالله التوفيق .

من كتاب فتاوى ورسائل مختصرة

تأليف فضيلة الشيخ محمد بن عبد الله السبيل حفظه الله وشفاه



________________________________


سائل يقول : إنهم ثلاثة إخوة معاقون , ويصلون في البيت , هل الإعاقة تبيح لهم الصلاة في البيت أو الأفضل أن يذهبوا إلى المسجد ؟


جواب الشيخ محمد السبيل حفظه الله :

إذا كانوا لا يستطيعون الذهاب إلى المسجد لصلاة الجماعة , فيجوز لهم الصلاة في البيت , لقول الله تعالى (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )) { البقرة : 286 } , أما إذا كانوا يستطيعون الذهاب للمسجد فلا يجوز لهم الصلاة في البيت , ولو أنهم معاقون , فصلاة الجماعة واجبة , والإنسان قد يكون معاقا ومعه عربة يركبها أو عكاز أو سيارة , فمثل هذا لا يجوز له أن يتأخر عن الصلاة في المسجد لكونه معاقا وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم الرجل الكفيف الذي يسمع النداء أن يأتي المسجد , فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : (( أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل أعمى , فقال يا رسول الله , إنه ليس لي قائد يقودني إلى المسجد , فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يرخص له , فيصلي في بيته , فرخص له , فلما ولى دعاه , فقال : هل تسمع النداء بالصلاة ؟ قال : نعم , قال : فأجب )) رواه مسلم . لكن إذا كان لا يستطيع فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها . وبالله التوفيق .


من كتاب فتاوى ورسائل مختصرة

تأليف فضيلة الشيخ محمد بن عبد الله السبيل حفظه الله وشفاه

____________________________


ارتداءالنقاب للصغيرات


سائل يقول : طفلة صغيرة عمرها ما يقارب 11 عاما تريد أن ترتدي النقاب , وتترك مصافحة الرجال , وأمها تمنعها من ذلك , وتزجرها , فما حكم الشرع في عمل أمها ؟


الجواب للشيخ السبيل حفظه الله :

لا يجوز لهذه الأم أن تفعل هذا , بل الواجب عليها أن تحثها على هذا العمل , وتشكرها عليه , فمن الفتيات من تبلغ وعمرها تسع سنين , وقد تزوجت عائشة رضي الله عنها وهي بنت تسع سنين , وروى البيهقي عنها رضي الله عنها أنها قالت (( إذا بلغت الجارية تسع سنين فهي امرأة )) , ولتحمد الله على ما من به على ابنتها من الهداية والتوفيق , ولتساعدها على ذلك , والله الموفق .


من كتاب فتاوى ورسائل مختصرة

تأليف فضيلة الشيخ محمد بن عبد الله السبيل حفظه الله وشفاه .

ـــــــــــــــــــــــ


تذكية المرآة للبهيمة


سائل يقول : هل ذبح المرآة للبهائم حلال ؟ لأن المعروف عندنا أنه لا يجوز لها أن تذبح ذبيحة , وذبيحتها حرام ؟


الجواب للشيخ محمد السبيل حفظه الله :

ذبح المرأة للبهيمة حلال لا كراهة فيه إذا كانت مسلمة أو كتابية , بشروط الذبح المعروفة شرعا , وكذلك ذبح كل من أمكنه الذبح من المسلمين وأهل الكتاب رجلا كان أم إمرأة .

وقد جاء في الحديث الصحيح أن جارية لكعب بن مالك رضي الله عنه كانت ترعى غنمها بسلع ( جبل معروف بالمدينة ) فأصيبت شاة منها فأدركتها فذكتها ( أي ذبحتها ) بحجر , فسأل النبي صلى الله عليه وسلم , فقال : كلوها .

وهذا الحديث يدل على أن المرأة الذابحة وإن كانت حائضا أو نفساء فذبحها مباح , لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يستفصل ولم يستثن الحائض والنفساء . والله أعلم .


من كتاب فتاوى ورسائل مختصرة

تأليف فضيلة الشيخ محمد بن عبد الله السبيل حفظه الله وشفاه .

ــــــــــــــــــــــــ

سائل يقول : إذا قرأنا سورة الفاتحة خارج الصلاة ووصلنا إلى كلمة (( ولا الضالين )) فهل يجوز أن نقف حتى نقول آمين , ونشرع في قراءة سورة البقرة ؟ أم يجوز أن ندخل في القرآن ما ليس منه يعني آمين ؟
الجواب للشيخ محمد السبيل حفظه الله :

يسن التأمين لكل من فرغ من الفاتحة سواء كان في صلاة أو خارجها .

قال الواحدي : لكنه في الصلاة أشد استحبابا .
فلقد روي أن جبريل عليه السلام لما علم النبي صلى الله عليه وسلم فاتحة الكتاب وقت نزولها فقرأها قال له : قل آمين . أخرجه ابن أبي شيبة . وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يدعو , فقال : أوجب إن ختم . فقال له رجل : بأي شيء يختم يا رسول الله ؟ قال : بآمين . أخرجه أبو داود , ومعنى آمين عند أكثر أهل العلم: اللهم استجب أو أجب يا رب , فمقتضى هذه الآثار أن كل داع ينبغي له في آخر دعائه أن يقول آمين . وكذلك كل قارئ للفاتحة في غير صلاة , وينبغي أن لا يقرأها بصفة القرآن , كما ينبغي أن تكون بعد سكتة خفيفة فرقا بينها وبينه . ثم يشرع في قراءة سورة البقرة لمن أراد مواصلة القراءة . والله أعلم .



من كتاب فتاوى ورسائل مختصرة

تأليف فضيلة الشيخ محمد بن عبد الله السبيل حفظه الله وشفاه .


تعاليق

بلال
1000 

1002 

1005 

1012 

1013 

1014 

1019 
احمد احمد سعد
ما شاء الله عليك يا شيخ عمر ربنا يباركلك
محمد طويله
بارك الله لك
يعنى بعد 4 سنوات نضرب الولاد مفيش مشاكل ؟
احمد احمد سعد
محمد طويله كتب:
بارك الله لك
يعنى بعد 4 سنوات نضرب الولاد مفيش مشاكل ؟

هو ده همك هتضرب امتى طب ابقى خلى بالك لتنضرب انت
ههههههههههههه
محمد طويله
احمد احمد سعد كتب:
محمد طويله كتب:
بارك الله لك
يعنى بعد 4 سنوات نضرب الولاد مفيش مشاكل ؟
هو ده همك هتضرب امتى طب ابقى خلى بالك لتنضرب انت
ههههههههههههه

طب أسكت الله يسترك
عمر عبد العزيز
الضرب على الصلاه بيكون نوع من انواع التأنيب وليس الضرب والاهانه الجسديه يا جماعه وبعدين ياعم هو حد بقا يعرف يضرب ابنه حاليا     طب الدليل

النبى صل الله عليه وسلم نهى عن الضرب والاخص على الوجه  
وانا لقيت الموضوع دا فى صحيح مسلم  
باب النهي عن ضرب الوجه

2612 حدثنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب حدثنا المغيرة يعني الحزامي عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قاتل أحدكم أخاه فليجتنب الوجه حدثناه عمرو الناقد وزهير بن حرب قالا حدثنا سفيان بن عيينة عن أبي الزناد بهذا الإسناد وقال إذا ضرب أحدكم


قوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قاتل أحدكم أخاه فليجتنب ) وفي رواية : ( إذا ضرب أحدكم ) وفي رواية : [ ص: 127 ] ( لا يلطمن الوجه ) وفي رواية : إذا قاتل أحدكم أخاه فليجتنب الوجه ، فإن الله خلق آدم على صورته قال العلماء : هذا تصريح بالنهي عن ضرب الوجه ; لأنه لطيف يجمع المحاسن ، وأعضاؤه نفيسة لطيفة ، وأكثر الإدراك بها ; فقد يبطلها ضرب الوجه ، وقد ينقصها ، وقد يشوه الوجه ، والشين فيه فاحش ; ولأنه بارز ظاهر لا يمكن ستره ، ومتى ضربه لا يسلم من شين غالبا ، ويدخل في النهي إذا ضرب زوجته أو ولده أو عبده ضرب تأديب فليجتنب الوجه

والنبى صل الله عليه وسلم نهى عن ضرب المراه على الوجه ( اقصد الزوجه ولو بغير حاجه )

الدليل فى سننن ابو داود

عَنْ حَكِيمِ بْنِ مُعَاوِيَةَ الْقُشَيْرِيِّ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا حَقُّ زَوْجَةِ أَحَدِنَا عَلَيْهِ قَالَ: «أَنْ تُطْعِمَهَا إِذَا طَعِمْتَ وَتَكْسُوَهَا إِذَا اكْتَسَيْتَ أَوْ اكْتَسَبْتَ وَلَا تَضْرِبِ الْوَجْهَ وَلَا تُقَبِّحْ وَلَا تَهْجُرْ إِلَّا فِي الْبَيْتِ» (رواه أبو داود , وقَالَ وَلا تُقَبِّحْ أَنْ تَقُولَ : قَبَّحَكِ اللَّهُ )


طب لو الطفل مش بيصلى لما بلغ عشرسنوات  قال ابن باز فى الامر دا   التالى

استنادا على حديث النبى ( مروا اولادكم بالصلاه عند عشر ......الخ )
انه حق على كل من
المعلم والمعلمة والوالد كل منهم عليه أن يلاحظ
الأولاد ، وأن يؤدب من يستحق التأديب إذا قصَّر في واجبه حتى يعتاد الأخلاق الفاضلة وحتى يستقيم على ما ينبغي من العمل الصالح ، ولهذا ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " مروا أولادكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر وفرِّقوا بينهم في المضاجع " ، فالذَّكر يُضرب والأنثى كذلك إذا بلغ كل منهم العشر وقصَّر في الصلاة ، ويؤدَّب حتى يستقيم على الصلاة ، وهكذا الواجبات الأخرى في التعليم وشئون البيت وغير ذلك ، فالواجب على أولياء الصغار من الذكور والإناث أن يعتنوا بتوجيههم وتأديبهم لكن يكون الضرب خفيفاً لا خطر فيه ولكن يحصل به المقصود . " مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 6 / 403

ملاحظه
انا لا افتى احد ولست اهلا لذلك  لكن اجمع معلومات فى اطار صحيح من الاحاديث الصحيحه و استنادا على الكتاب والسنه        والله اعلى واعلم
عمر عبد العزيز
موجه الى عنايه الاستاذ ؟؟ محمد طويله
محمد طويله
شكرا ليك يا شيخ عمر
محمود بن نادي دويدار
جزاكم الله خيراً
أستاذنا وشيخنا/ عمر.
avatar
جزاك الله خيرا يا شيخ عمر .
عمر عبد العزيز
اكرمكم الله وهداكم
ابو انس عبدالله الرفاعي
قال الشيخ الالباني يحرم ضرب الولد قبل عشر سنوات والضرب المقصود به الضرب المولم استناد لحديث الصلاه وقال ان كان الصلاه لا يضرب عليها الا اذا بلغ عشر وهي اكبر ركن في الاسلام فكيف بما دونها
ابو انس عبدالله الرفاعي
بارك الله فيك
eman mohamed
جزاك الله خيرا وجعل موضوعاتك فى ميزان حسناتك ان شاء الله
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد
remove_circleمواضيع مماثلة
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى