بسم الله الرحمن الرحيم
ابدا اولى موضوعاتى حول القسم الجديد بموضوع بسيط وهام وهو
فتاوى مختصره وان شاء الله تعالى تكون متواجده دائما راجيا من الله تعالى ان يوفقنا الى مايحب ويرضى
الكذب على الطفل
سائلة تقول : هل يجوز الكذب على طفل عمره ست سنوات لمصلحته وتأديبه ؟
الجـــــــــــــواب :
الكذب لا يجوز , لا على الصغير ولا على الكبير , وإذا استعمل الكذب مع الأطفال استخفوه , وإذا استعمله الكبار , أخذ عليه الصغار واستمرأوه , فقد جاء عن عبد الله بن عامر رضي الله عنه أنه قال : " دعتني أمي يوما ً ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد بيتنا , فقالت : ها تعال أعطيك , فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : وما أردت أن تعطيه ؟ قالت : أعطيه تمرا , فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما إنك لو لم تعطه شيئا كتبت عليك كذبة " رواه أحمد وأبو داود . وبالله التوفيق .
حكم ضرب الصغير والكذب عليه
سائل يقول : ما حكم ضرب الصغير الذي لم يتجاوز عمره أربع سنوات ؟ وما حكم الكذب عليه ؟ أفتونا مأجورين .
الجــــــــــــواب :
لا ينبغي ضرب الصغير الذي يكون في مثل هذا السن , لأنه غير مميز , وقد جاءت أم سليم بأنس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالت : " يا رسول الله هذا أنيس ابني , أتيتك به يخدمك " رواه مسلم , ويقول أنس بن مالك رضي الله عنه : " خدمت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين فما قال لي أف , ولا لم صنعت , ولا ألا صنعت " رواه البخاري , وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر بالضرب لأمر عظيم وهو الصلاة إلا إذا بلغ الابن عشر سنين , وأما الكذب عليهم فلا يجوز , وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك . وبالله التوفيق .
من كتاب فتاوى ورسائل مختصرة
تأليف فضيلة الشيخ محمد بن عبد الله السبيل حفظه الله وشفاه
________________________________
سائل يقول : إنهم ثلاثة إخوة معاقون , ويصلون في البيت , هل الإعاقة تبيح لهم الصلاة في البيت أو الأفضل أن يذهبوا إلى المسجد ؟
جواب الشيخ محمد السبيل حفظه الله :
إذا كانوا لا يستطيعون الذهاب إلى المسجد لصلاة الجماعة , فيجوز لهم الصلاة في البيت , لقول الله تعالى (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )) { البقرة : 286 } , أما إذا كانوا يستطيعون الذهاب للمسجد فلا يجوز لهم الصلاة في البيت , ولو أنهم معاقون , فصلاة الجماعة واجبة , والإنسان قد يكون معاقا ومعه عربة يركبها أو عكاز أو سيارة , فمثل هذا لا يجوز له أن يتأخر عن الصلاة في المسجد لكونه معاقا وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم الرجل الكفيف الذي يسمع النداء أن يأتي المسجد , فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : (( أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل أعمى , فقال يا رسول الله , إنه ليس لي قائد يقودني إلى المسجد , فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يرخص له , فيصلي في بيته , فرخص له , فلما ولى دعاه , فقال : هل تسمع النداء بالصلاة ؟ قال : نعم , قال : فأجب )) رواه مسلم . لكن إذا كان لا يستطيع فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها . وبالله التوفيق .
من كتاب فتاوى ورسائل مختصرة
تأليف فضيلة الشيخ محمد بن عبد الله السبيل حفظه الله وشفاه
____________________________
ارتداءالنقاب للصغيرات
سائل يقول : طفلة صغيرة عمرها ما يقارب 11 عاما تريد أن ترتدي النقاب , وتترك مصافحة الرجال , وأمها تمنعها من ذلك , وتزجرها , فما حكم الشرع في عمل أمها ؟
الجواب للشيخ السبيل حفظه الله :
لا يجوز لهذه الأم أن تفعل هذا , بل الواجب عليها أن تحثها على هذا العمل , وتشكرها عليه , فمن الفتيات من تبلغ وعمرها تسع سنين , وقد تزوجت عائشة رضي الله عنها وهي بنت تسع سنين , وروى البيهقي عنها رضي الله عنها أنها قالت (( إذا بلغت الجارية تسع سنين فهي امرأة )) , ولتحمد الله على ما من به على ابنتها من الهداية والتوفيق , ولتساعدها على ذلك , والله الموفق .
من كتاب فتاوى ورسائل مختصرة
تأليف فضيلة الشيخ محمد بن عبد الله السبيل حفظه الله وشفاه .
ـــــــــــــــــــــــ
تذكية المرآة للبهيمة
سائل يقول : هل ذبح المرآة للبهائم حلال ؟ لأن المعروف عندنا أنه لا يجوز لها أن تذبح ذبيحة , وذبيحتها حرام ؟
الجواب للشيخ محمد السبيل حفظه الله :
ذبح المرأة للبهيمة حلال لا كراهة فيه إذا كانت مسلمة أو كتابية , بشروط الذبح المعروفة شرعا , وكذلك ذبح كل من أمكنه الذبح من المسلمين وأهل الكتاب رجلا كان أم إمرأة .
وقد جاء في الحديث الصحيح أن جارية لكعب بن مالك رضي الله عنه كانت ترعى غنمها بسلع ( جبل معروف بالمدينة ) فأصيبت شاة منها فأدركتها فذكتها ( أي ذبحتها ) بحجر , فسأل النبي صلى الله عليه وسلم , فقال : كلوها .
وهذا الحديث يدل على أن المرأة الذابحة وإن كانت حائضا أو نفساء فذبحها مباح , لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يستفصل ولم يستثن الحائض والنفساء . والله أعلم .
من كتاب فتاوى ورسائل مختصرة
تأليف فضيلة الشيخ محمد بن عبد الله السبيل حفظه الله وشفاه .
ــــــــــــــــــــــــ
سائل يقول : إذا قرأنا سورة الفاتحة خارج الصلاة ووصلنا إلى كلمة (( ولا الضالين )) فهل يجوز أن نقف حتى نقول آمين , ونشرع في قراءة سورة البقرة ؟ أم يجوز أن ندخل في القرآن ما ليس منه يعني آمين ؟
الجواب للشيخ محمد السبيل حفظه الله :
يسن التأمين لكل من فرغ من الفاتحة سواء كان في صلاة أو خارجها .
قال الواحدي : لكنه في الصلاة أشد استحبابا .
فلقد روي أن جبريل عليه السلام لما علم النبي صلى الله عليه وسلم فاتحة الكتاب وقت نزولها فقرأها قال له : قل آمين . أخرجه ابن أبي شيبة . وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يدعو , فقال : أوجب إن ختم . فقال له رجل : بأي شيء يختم يا رسول الله ؟ قال : بآمين . أخرجه أبو داود , ومعنى آمين عند أكثر أهل العلم: اللهم استجب أو أجب يا رب , فمقتضى هذه الآثار أن كل داع ينبغي له في آخر دعائه أن يقول آمين . وكذلك كل قارئ للفاتحة في غير صلاة , وينبغي أن لا يقرأها بصفة القرآن , كما ينبغي أن تكون بعد سكتة خفيفة فرقا بينها وبينه . ثم يشرع في قراءة سورة البقرة لمن أراد مواصلة القراءة . والله أعلم .
من كتاب فتاوى ورسائل مختصرة
تأليف فضيلة الشيخ محمد بن عبد الله السبيل حفظه الله وشفاه .
ابدا اولى موضوعاتى حول القسم الجديد بموضوع بسيط وهام وهو
فتاوى مختصره وان شاء الله تعالى تكون متواجده دائما راجيا من الله تعالى ان يوفقنا الى مايحب ويرضى
الكذب على الطفل
سائلة تقول : هل يجوز الكذب على طفل عمره ست سنوات لمصلحته وتأديبه ؟
الجـــــــــــــواب :
الكذب لا يجوز , لا على الصغير ولا على الكبير , وإذا استعمل الكذب مع الأطفال استخفوه , وإذا استعمله الكبار , أخذ عليه الصغار واستمرأوه , فقد جاء عن عبد الله بن عامر رضي الله عنه أنه قال : " دعتني أمي يوما ً ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد بيتنا , فقالت : ها تعال أعطيك , فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : وما أردت أن تعطيه ؟ قالت : أعطيه تمرا , فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما إنك لو لم تعطه شيئا كتبت عليك كذبة " رواه أحمد وأبو داود . وبالله التوفيق .
حكم ضرب الصغير والكذب عليه
سائل يقول : ما حكم ضرب الصغير الذي لم يتجاوز عمره أربع سنوات ؟ وما حكم الكذب عليه ؟ أفتونا مأجورين .
الجــــــــــــواب :
لا ينبغي ضرب الصغير الذي يكون في مثل هذا السن , لأنه غير مميز , وقد جاءت أم سليم بأنس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالت : " يا رسول الله هذا أنيس ابني , أتيتك به يخدمك " رواه مسلم , ويقول أنس بن مالك رضي الله عنه : " خدمت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين فما قال لي أف , ولا لم صنعت , ولا ألا صنعت " رواه البخاري , وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر بالضرب لأمر عظيم وهو الصلاة إلا إذا بلغ الابن عشر سنين , وأما الكذب عليهم فلا يجوز , وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك . وبالله التوفيق .
من كتاب فتاوى ورسائل مختصرة
تأليف فضيلة الشيخ محمد بن عبد الله السبيل حفظه الله وشفاه
________________________________
سائل يقول : إنهم ثلاثة إخوة معاقون , ويصلون في البيت , هل الإعاقة تبيح لهم الصلاة في البيت أو الأفضل أن يذهبوا إلى المسجد ؟
جواب الشيخ محمد السبيل حفظه الله :
إذا كانوا لا يستطيعون الذهاب إلى المسجد لصلاة الجماعة , فيجوز لهم الصلاة في البيت , لقول الله تعالى (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )) { البقرة : 286 } , أما إذا كانوا يستطيعون الذهاب للمسجد فلا يجوز لهم الصلاة في البيت , ولو أنهم معاقون , فصلاة الجماعة واجبة , والإنسان قد يكون معاقا ومعه عربة يركبها أو عكاز أو سيارة , فمثل هذا لا يجوز له أن يتأخر عن الصلاة في المسجد لكونه معاقا وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم الرجل الكفيف الذي يسمع النداء أن يأتي المسجد , فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : (( أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل أعمى , فقال يا رسول الله , إنه ليس لي قائد يقودني إلى المسجد , فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يرخص له , فيصلي في بيته , فرخص له , فلما ولى دعاه , فقال : هل تسمع النداء بالصلاة ؟ قال : نعم , قال : فأجب )) رواه مسلم . لكن إذا كان لا يستطيع فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها . وبالله التوفيق .
من كتاب فتاوى ورسائل مختصرة
تأليف فضيلة الشيخ محمد بن عبد الله السبيل حفظه الله وشفاه
____________________________
ارتداءالنقاب للصغيرات
سائل يقول : طفلة صغيرة عمرها ما يقارب 11 عاما تريد أن ترتدي النقاب , وتترك مصافحة الرجال , وأمها تمنعها من ذلك , وتزجرها , فما حكم الشرع في عمل أمها ؟
الجواب للشيخ السبيل حفظه الله :
لا يجوز لهذه الأم أن تفعل هذا , بل الواجب عليها أن تحثها على هذا العمل , وتشكرها عليه , فمن الفتيات من تبلغ وعمرها تسع سنين , وقد تزوجت عائشة رضي الله عنها وهي بنت تسع سنين , وروى البيهقي عنها رضي الله عنها أنها قالت (( إذا بلغت الجارية تسع سنين فهي امرأة )) , ولتحمد الله على ما من به على ابنتها من الهداية والتوفيق , ولتساعدها على ذلك , والله الموفق .
من كتاب فتاوى ورسائل مختصرة
تأليف فضيلة الشيخ محمد بن عبد الله السبيل حفظه الله وشفاه .
ـــــــــــــــــــــــ
تذكية المرآة للبهيمة
سائل يقول : هل ذبح المرآة للبهائم حلال ؟ لأن المعروف عندنا أنه لا يجوز لها أن تذبح ذبيحة , وذبيحتها حرام ؟
الجواب للشيخ محمد السبيل حفظه الله :
ذبح المرأة للبهيمة حلال لا كراهة فيه إذا كانت مسلمة أو كتابية , بشروط الذبح المعروفة شرعا , وكذلك ذبح كل من أمكنه الذبح من المسلمين وأهل الكتاب رجلا كان أم إمرأة .
وقد جاء في الحديث الصحيح أن جارية لكعب بن مالك رضي الله عنه كانت ترعى غنمها بسلع ( جبل معروف بالمدينة ) فأصيبت شاة منها فأدركتها فذكتها ( أي ذبحتها ) بحجر , فسأل النبي صلى الله عليه وسلم , فقال : كلوها .
وهذا الحديث يدل على أن المرأة الذابحة وإن كانت حائضا أو نفساء فذبحها مباح , لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يستفصل ولم يستثن الحائض والنفساء . والله أعلم .
من كتاب فتاوى ورسائل مختصرة
تأليف فضيلة الشيخ محمد بن عبد الله السبيل حفظه الله وشفاه .
ــــــــــــــــــــــــ
سائل يقول : إذا قرأنا سورة الفاتحة خارج الصلاة ووصلنا إلى كلمة (( ولا الضالين )) فهل يجوز أن نقف حتى نقول آمين , ونشرع في قراءة سورة البقرة ؟ أم يجوز أن ندخل في القرآن ما ليس منه يعني آمين ؟
الجواب للشيخ محمد السبيل حفظه الله :
يسن التأمين لكل من فرغ من الفاتحة سواء كان في صلاة أو خارجها .
قال الواحدي : لكنه في الصلاة أشد استحبابا .
فلقد روي أن جبريل عليه السلام لما علم النبي صلى الله عليه وسلم فاتحة الكتاب وقت نزولها فقرأها قال له : قل آمين . أخرجه ابن أبي شيبة . وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يدعو , فقال : أوجب إن ختم . فقال له رجل : بأي شيء يختم يا رسول الله ؟ قال : بآمين . أخرجه أبو داود , ومعنى آمين عند أكثر أهل العلم: اللهم استجب أو أجب يا رب , فمقتضى هذه الآثار أن كل داع ينبغي له في آخر دعائه أن يقول آمين . وكذلك كل قارئ للفاتحة في غير صلاة , وينبغي أن لا يقرأها بصفة القرآن , كما ينبغي أن تكون بعد سكتة خفيفة فرقا بينها وبينه . ثم يشرع في قراءة سورة البقرة لمن أراد مواصلة القراءة . والله أعلم .
من كتاب فتاوى ورسائل مختصرة
تأليف فضيلة الشيخ محمد بن عبد الله السبيل حفظه الله وشفاه .
بلالالأحد أغسطس 11, 2013 11:22 pm